منتدى المدارس و نهجها

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى المدارس و نهجها

اهلا و سهلا بكن يا بنات


2 مشترك

    اليكم دراسة نص للمراجعة والدعم

    ayamalak
    ayamalak
    مديرة المنتدى
    مديرة المنتدى


    عدد المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 09/10/2013

     اليكم دراسة نص للمراجعة والدعم Empty اليكم دراسة نص للمراجعة والدعم

    مُساهمة من طرف ayamalak الأحد ديسمبر 29, 2013 6:36 pm

    متوسطة عين سيدي شريف _ مستغانم_
    السند
    أيها التلميذ، هل جلست يوما لوحدك و فكرت في أن تقيّم نفسك بنفسك، محاولا أن تعرف إلى أيّ فئة أنت تنتمي ؟! والناس فئتان :
    فئة عاملة تحبّ الخير لنفسها ولأسرتها ولمجتمعها، وفئة ترى الواجب شرفا لا بدّ من القيام به على أحسن وجه، فهي تسعى إلى غرس بذور الفائدة في كل ما يحيط بها، مفرحة بذلك الاحبّة والأعزّاء، فتكون كالشمعة التي (تحرق نفسها) لتضيء لغيرها، أم أنت من الفئة التي أغضبت وتغضب الله ومحيطَها فخسرت الدنيا والدين، فلا جنّة سعيت إليها ولا مستقبلا رسمت معالمه، ولا أهدافا نبيلة أردت وتريد تحقيقها قبل( أن يختطفك أحد الأشباح ): الضياع أو الإنحراف أو التهميش، فتكون ميّتا بين الأحياء.
    لقد بارك الله فيك، وأنعم عليك بنعمة العقل، وطلب منك بل أمرك بطلب العلم، ليفتخر بك مجتمعك ومن يريدون لك الخير والصلاح، أسرتك، أهلك، وأساتذتك. فكن خير خلف لخير سلف، و اعلم بأنّ ما نوجّهك إليه سيسعدك أنت بالدرجة الاولى، و يضع في يدك ما تستطيع به (أن تتغلّب) على كلّ الصّعاب التي قد تعترض سبيلك في حياتك العلمية والعملية .
    فكن من الذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه.
    الأسئلة:
    البناء الفكري :
    1. هات عنوانا مناسبا للنص .
    2. ما الفكرة العامة للنص ؟ .
    3. من خلال ما فهمت ، يظهر من النص أن الكاتب متخوف من شيء ما هو ؟ .
    4. ذكر الكاتب فئتين ، اذكرهما باختصار و بأسلوبك .
    5. فسّر معنى العبارة : { فكرت في أن تقيّم نفسك بنفسك } بأسلوبك .
    6. قال الكاتب : { فلا مستقبلا رسمتَ معالمه } ، فسّر هذا المعنى من خلال ما فهمت ؟ .
    7. اشرح معاني الاشباح الثلاثة التي ذكرها الكاتب بمفهومك .
    البناء الفني:
    1. استخرج من النص المحسنات البديعية مبينا نوعها وأثرها في المعنى
    2. حدد نوع الصورة البيانية، ثم اشرحها:" فتكون كالشمعة التي تحرق نفسها لتضيء لغيرها"
    3. استخرج من النص الأساليب الإنشائية، ثم بين نوعها وغرضها البلاغي
    البناء اللغوي:
    1. اعرب ماتحته خط في النص
    2. ما محل الجمل الواردة بين قوسين من الإعراب
    3. ما أسلوب الجملة الآتية، حدد عناصرها: مهما بذلت من جهود فلن يضيع مستقبلك.
    4. علل سبب تقدم المبتدأ على الخبر في ما يأتي:
    العلم يبني مستقبل الإنسان. _ إنما الحياة بذل وعطاء. _ ما أغرب الحياة. _ ما فائز إلا المجد.
    الوضعية الإدماجية : لقد طرح الكاتب سؤالا في بداية النّصّ
    التعليمة : أجب عن تساؤل الكاتب في موضوع مرتبط العناصر لا يتعدّى 10 أسطر، و ماذا قررت بعد قراءتك النص، مبتعدا عن تقليد الكاتب أو السرقـة من النصّ ، موظفا أسلوب شرط، استعارة تصريحية، تشبيها تمثيليا.
     cheers cheers cheers cheers 
    imen
    imen
    عضوة جديدة
    عضوة جديدة


    عدد المساهمات : 24
    تاريخ التسجيل : 29/12/2013
    الموقع : http://school.forumalgerie.net/

     اليكم دراسة نص للمراجعة والدعم Empty رد: اليكم دراسة نص للمراجعة والدعم

    مُساهمة من طرف imen الأربعاء يوليو 16, 2014 2:08 am

    santa santa santa santa santa santa cherry cherry 
    imen
    imen
    عضوة جديدة
    عضوة جديدة


    عدد المساهمات : 24
    تاريخ التسجيل : 29/12/2013
    الموقع : http://school.forumalgerie.net/

     اليكم دراسة نص للمراجعة والدعم Empty رد: اليكم دراسة نص للمراجعة والدعم

    مُساهمة من طرف imen الأربعاء يوليو 16, 2014 2:08 am

    santa santa santa santa santa santa cherry cherry
    ayamalak
    ayamalak
    مديرة المنتدى
    مديرة المنتدى


    عدد المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 09/10/2013

     اليكم دراسة نص للمراجعة والدعم Empty رد: اليكم دراسة نص للمراجعة والدعم

    مُساهمة من طرف ayamalak الخميس سبتمبر 11, 2014 7:28 pm

    شكرا على المرور ههههههههههههه

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 11:07 pm